محمد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 06/10/2010
| موضوع: عشرة تمنع عشر الأربعاء أكتوبر 06, 2010 7:37 am | |
| القضاء والقدر
للإيمانبالقدر أهمية كبرى بين أركان الإيمان ، يدركها كل من له إلمام ولو يسيربقضايا العقيدة الإسلامية وأركان الإيمان ؛ ولذلك ورد التنصيص في السنةالنبوية على وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره . وترجع أهمية هذا الركن ومنزلته بين بقية أركان الإيمان إلى عدة أمور :
الأول: ارتباطه مباشرة بالإيمان بالله – تعالى – وكونه مبنياً على المعرفةالصحيحة بذاته – تعالى – وأسمائه الحسنى ، وصفاته الكاملة الواجبة له –تعالى - ، وقد جاء في القدر صفاته سبحانه صفة العلم ، والإرادة ، والقدرة، والخلق ، ومعلوم أن القدر إنما يقوم على هذه الأسس .
الثاني : حين ننظر إلى هذا الكون ، ونشأته ، وخلق الكائنات فيه ، ومنها هذا الإنسان ، نجد أن كل ذلك مرتبط بالإيمان بالقدر .
الثالث: الإيمان بالقدر هو المحك الحقيقي لمدى الإيمان بالله – تعالى – علىالوجه الصحيح ، وهو الاختبار القوى لمدى معرفته بربه – تعالى - ، ومايترتب على هذه المعرفة من يقين صادق بالله ،وبما يجب له من صفات الجلالوالكمال ؛ وذلك لأن القدر فيه من التساؤلات والاستفهامات الكثيرة لمن أطلقلعقله المحدود العنان فيها .
مراتب القـــدر مراتب القدر أربع هي : العلم ، الكتابة ، المشيئة ، الخلق : المرتبة الأولى : مرتبة العلم :
يجبالإيمان بعلم الله عز وجل المحيط بكل شيء ، وأنه علم ما كان ، وما يكون ،وما لم يكون كيف يكون ، وأنه علم ما الخلق عاملون قبل أن يخلقهم ، وعلـمأرزاقهم وآجالهم ، وحركاتهم ، وسكناتهم ، وأعمالهم ، ومن منهم من أهلالجنة ، ومن منهم من أهل النار ، وأنه يعلم كل شيء بعلمه القديم المتصف بهأزلاً وأبداً .
المرتبة الثانية : مرتبة الكتابة :
وهيأن الله – تعالى – كتب مقادير المخلوقات ، والمقصود بهذه الكتابة الكتابةفي اللوح المحفوظ ، وهو الكتاب الذي لم يفرط فيه الله من شيء ، فكل مايجرى ويجري فهو مكتوب عند الله .
المرتبة الثالثة : مرتبة الإرادة والمشيئة :
أي: أن كل ما يجري في هذا الكون فهو بمشيئة الله – سبحان وتعالى – فما شاءالله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، فلا يخرج عن إرادته الكونية شيء .
المرتبة الرابعة : مرتبة الخلق :
أي: أن الله – تعالى – خالق كل شيء ، من ذلك أفعال العباد ، فلا يقع في هذاالكون شيء إلا وهو خالقه ، وهذه المرتبة هي محل النزاع الطويل بين أهلالسنة ومن خالفهم .
أقوال في القـــدر يقول شيخ المالكية في المغرب ابن أبي زيد القيرواني : ((والإيمان بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره ، وكل ذلك قد قدره الله ربنا ،ومقادير الأمور بيده ، ومصدرها عن قضائه ، علم كل شيء قبل كونه ، فجرى علىقدره ، لا يكون من عباده قول ولا عمل إلا وقد قضاه وسبق علمه به ] ألايعلم من خلق وهو اللطيف الخبير [ [ الملك : 14 ] ، يضل من يشاء فيخذلهبعدله ، ويهدي من يشاء فيوفقه بفضله ، فكل ميسر بتيسيره إلى ما سبق منعلمه ، وقدره من شقي أو سعيد ، تعالى أن يكون في ملكه ما لا يريد ، أويكون لأحد عنه غنى ، خالقاً لكل شيء ، ألا هو رب العباد ، ورب أعمالهم ،والمقدر لحركاتهم وآجالهم )) .
ويقول الإمام البغوي في شرح السنة: ((الإيمان بالقدر فرض لازم ، وهو أن يعتقد أن الله- تعالى – خالق أعمالالعباد ، خيرها وشرها ، كتبها عليهم في اللوح المحفوظ قبل أن خلقهم ، قالتعالى : ) والله خلقكم وما تعملون ( [ الصفات : 96 ] ، وقال عز وجل : ) قلالله خالق كل شيء ( [ الرعد : 16 ] ، وقال عز وجل : ) إنا كل شيء خلقناهبقدر ( [ القمر : 49 ] ، فالإيمان والكفر ، والطاعة والمعصية ، كلها بقضاءالله وقدره ، وإرادته ومشيئته ، غير أنه يرضي الإيمان والطاعة ، ووعدعليها الثواب ، ولا يرضى الكفر
والمعصية ، وأوعد عليها العقاب،والقدر سر من أسرار الله لم يطلع عليه ملكًا مقربًا ، ولا نبيًا مرسلاً ،لا يجوز الخوض فيه ، والبحث عنه بطريق العقل ، بل يعتقد أن الله – سبحانهوتعالى – خلق الخلق فجعلهم فريقين : أهل يمين خلقهم للنعيم فضلاً ، وأهلشمال خلقهم للجحيم عدلاً )) .
مسألة الاحتجاج بالقـــدر عقيدةالإيمان بالقدر لقيت كثيرًا من الاعتراضات ، و أثيرت حولها كثير منالشبهات ، ومن المعلوم أن كثيرًا من الكافرين والمشركين الضالين والمقصرينفي عبادة الله والمنحرفين عن منهج الله ، قد وجدوا في القدر مجالاًللاحتجاج به على كفرهم وفسادهم وتقصيرهم. ولذلك أوردنا الجواب على مسألةالاحتجاج بالقدر بأربع قواعد : ( القاعدة الأولى ) : أن علم اللهالأزلي محيط بكل شيء مما كان ومما سيكون ومما لم يكن لو كان كيف يكون .والأمور تقع على مقتضى علمه الكامل ، لا يخرج شيء عنه .
(القاعدة الثانية ) : غنى الله الكامل عن العباد ؛ حيث لا تنفعه طاعةالمطيع كما لا تضره معصية العاصي . وغناه تعالى شامل ومطلق ، وهو يفيد فيطمأنينة القلب عند المؤمن في هذا الباب ، وأن الله تعالى ليس بحاجة إلىالعباد حتى يجبرهم أو يعذبهم بغير ذنب يستحقون العقاب عليه .
(القاعدة الثالثة ) : وهي مبنية على القاعدة السابقة ، وهي أن الله تعالىلا يظلم ، وقد حرم على نفسه الظلم ، ونفاه في كتابه ، قال تعالى : ] إنالله لا يظلم الناس شيئاً [
[ يونس : 44 ] ، وفي معنى هذه الآيةآيات كثيرة تنفي عن الله تعالى ظلم العباد لا في عقوباتهم في الدنيـا ولافي جزائهـم يوم القيامة .
وهذه قاعدة مهمة في باب الاحتجاجبالقدر ، فإذا توهم العبد أو وسوس له الشيطان فليتذكر أن الله تعالى لايظلمه مثقال ذرة ، حتى يطمئن قلبه.
( القاعدة الرابعة ) : قيام الحجة على العباد ، وهذه مسألة ينبغي أن يدركها كل مسلم ، ومقتضاها أن حجة الله قد قامت على عباده .
وقيام الحجة على العباد بأمور :
1. أن لا يكلف إلا البالغ العاقل ؛ فالصغير والمجنون قد رفع عنه القلم .
2.وجود الإرادة للعبد ؛ ففاقد الإرادة المكره لا يكلف ، وحصول هذه الإرادةللعبد مما لا ينكره أي عاقل ، وبهذه الإرادة يختار بين الطاعة والمعصية .
3. القدرة ؛ فالعاجز عن فعل الشيء المطلوب لا يكلف ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، والله لم يكلف الناس ما لا يطيقون .
4. قيام الحجة الرسالية ، بإرسال الرسل وإنزال الكتب .
وبهذه الأمور نعلم أن الحجة قد قامت على العباد ، ولا تعارض بينها وبين القدر .
آثار الإيمان بالقدر وللقدر آثار كبيرة على الفرد وعلى المجتمع نجملها فيما يلي : 1.القدر من أكبر الدواعي التي تدعو إلى العمــل والنشاط والسعي بما يرضيالله في هذه الحياة ، والإيمان بالقدر من أقوى الحوافز للمؤمن لكي يعملويقدم على عظائم الأمور بثبات وعزم ويقين .
2. ومن آثار الإيمانبالقدر أن يعرف الإنسان قدْر نفسه ، فلا يتكبر ولا يبطر ولا يتعالى أبدًا؛ لأنه عاجز عن معرفة المقدور ، ومستقبل ما هو حادث ، ومن ثمّ يقر الإنسانبعجزه وحاجته إلى ربه تعالى دائمًا . وهذا من أسرار خفاء المقدور .
3.ومن آثار الإيمان بالقدر أنه يطرد القلق والضجر عند فوات المراد أو حصولمكروه ، لأن ذلك بقضاء الله تعالى الذي له ملك السموات والأرض وهو كائن لامحالة ، فيصبر على ذلك ويحتسب الأجر ، وإلى هذا يشير الله تعالى بقوله : (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأهاذلك على الله يسير ، لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم واللهلا يحب كل مختال فخور ) [ الحديد : 22 ، 23 ]
4. الإيمان بالقدريقضي على كثير من الأمراض التي تعصف بالمجتمعات وتزرع الأحقـاد بينالمؤمنين ، وذلك مثل رذيلة الحسد ، فالمؤمن لا يحسد الناس على ما آتاهمالله من فضله ؛ لأنه هو الذي رزقهم وقدر لهم ذلك ، وهو يعلم أنه حين يحسدغيره إنما يعترض
على المقدور . وهكذا فالمؤمن يسعى لعمل الخير ،ويحب للناس ما يحــب لنفسه ، فإن وصل إلى ما يصبو إليه حمد الله وشكره علىنعمه ، وإن لم يصل إلى شيء من ذلك صبر ولم يجزع ، ولم يحقد على غيره ممننال من الفضل ما لم ينله ؛ لأن الله هو الذي يقسم الأرزاق .
5.والإيمان بالقدر يبعث في القلوب الشجاعة على مواجهة الشدائد ، ويقوي فيهاالعزائم فتثبت في ساحات الجهاد ولا تخاف الموت ، لأنها توقن أن الآجالمحدودة لا تتقدم ولا تتأخر لحظة واحدة .
6. والإيمان بالقدر منأكبر العوامل التي تكون سببًا في استقامة المسلم وخاصة في معاملته للآخرين، فحين يقصر في حقه أحد أو يسيء إليه ، أو يرد إحسانه بالإساءة ، أو ينالمن عرضه بغير حق ، تجده يعفو ويصفح ؛ لأنه يعلم أن ذلك مقدر ، وهذا إنمايحسن إذا كان في حق نفسه ، إما في حق الله فلا يجوز العفو ولا التعللبالقدر ؛ لأن القدر إنما يحتج به في المصائب لا في المعايب .
7.والإيمان بالقدر يغرس في نفس المؤمن حقائق الإيمان المتعددة ، فهو دائمالاستعانة بالله ، يعتمد على الله ويتوكل عليه مع فعل الأسباب ، وهو أيضًادائم الافتقار إلى ربه – تعالى – يستمد منه العون على الثبات ، ويطلب منهالمزيد ، وهو أيضًا كريم يحب الإحسان إلى الآخرين ، فتجده يعطف عليهم .
8.ومن آثار الإيمان بالقدر أن الداعي إلى الله يصدع بدعوته ، ويجهر بها أمامالكافرين والظالمين ، لا يخاف في الله لومة لائم ، يبين للناس حقيقةالإيمان ويوضح لهم مقتضياته ، وواجباتهم تجاه ربهم – تبارك وتعالى - ، كمايبين لهم حقائق الكفر والشرك والنفاق ويحذرهم منها ، ويكشف الباطل وزيفه .
المؤمن و القـــدر إن المؤمن الصادق لا يذل إلا لله ، ولايخضع إلا له ، ولا يخاف إلا منه ، وحين يكون كذلك تجده يسلك الطريقالمستقيم ، ويثبت عليه ، ويدعوا إليه ، ويصبر على ما يلقاه في سبيل الدعوةمن عداء المعتدين ، وحرب الظالمين ، ومكر الماكرين ، ولا يصده شيء من ذلك؛ لأن هؤلاء لا يملكون من أمر الحياة ولا أمر الأرزاق شيئًا ، وإذا كانالأمر هكذا فكيف يبقي في نفس المؤمن الداعية ذرة من خوف وهو يؤمنبقضاء الله وقدره ؟ ! فما قـدر سيكون ، وما لم يقدر لن يكون ، وهذا كلهمرجعه إلى الله ، والعباد لا يملكون من ذلك شيئًا . | |
|
فلسطين الحبيبة
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 20/09/2010
| موضوع: رد: عشرة تمنع عشر الجمعة نوفمبر 05, 2010 2:36 am | |
| شكرا جزيلا على هذا الموضوع | |
|
المدير العام Admin
عدد المساهمات : 672 تاريخ التسجيل : 22/08/2009 العمر : 27 الموقع : https://alasdega.yoo7.com/
| موضوع: رد: عشرة تمنع عشر الأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:38 pm | |
| شكرا لك اخي محمد على الموضوع | |
|
king_fetory
عدد المساهمات : 115 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 الموقع : https://alasdega.yoo7.com/
| موضوع: رد: عشرة تمنع عشر الإثنين نوفمبر 22, 2010 12:02 am | |
| | |
|
المدير العام Admin
عدد المساهمات : 672 تاريخ التسجيل : 22/08/2009 العمر : 27 الموقع : https://alasdega.yoo7.com/
| موضوع: رد: عشرة تمنع عشر الأربعاء يناير 05, 2011 12:53 pm | |
| | |
|
ناروتو
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: رد: عشرة تمنع عشر الخميس يناير 06, 2011 1:58 am | |
| مشكووووووور على هذا الموضوع | |
|
جذاب
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 06/02/2011
| موضوع: رد: عشرة تمنع عشر الإثنين فبراير 07, 2011 9:04 pm | |
| | |
|